| تزامنا مع انخفاض درجات الحرارة.. موعد بداية فصل الشتاء في مصر

بدأت درجات الحرارة في الانخفاض تدريجيًا، خلال الآونة الأخيرة، ليبحث العديد من المواطنين عن موعد بداية فصل الشتاء، لذا نرصد لكم تفاصيله خلال التقرير التالي.

موعد بداية فصل الشتاء

وأوضح الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن موعد بداية فصل الشتاء يوم 21 ديسمبر الجاري.

ويحدث الانقلاب الشتوي في هذا الموعد من كل عام؛ حيث يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس وتكون أشعتها عمودية تماما على مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا، بحسب «تادرس»: «يعد هذا اليوم هو ذروة فصل الشتاء فلكيا في النصف الشمالي للكرة الأرضية، وفي نفس الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا في النصف الجنوبي للكرة الأرضية».

وأكد أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن ذروة فصل الشتاء، لا تعني أنه سيكون أبرد يوم في السنة، لأن برودة الجو وسخونته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي.

بينما فلكيا فالأمر يتعلق بحركة الأرض في مدارها حول الشمس، لذلك فإن ذروة الشتاء يمثل أقصى ميل لمحور دوران الأرض في المدار، علما بأن الأرض تكون أقرب إلى الشمس نسبيا في الشتاء عنها في الصيف؛ وبناء عليه يكون ذروة فصل الشتاء فلكيا هو أقصر نهار في السنة إذ يصل طول النهار حوالي 10 ساعات تقريبا، في حين يصل طول الليل إلى 14 ساعة تقريبا، كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أطول ما يمكن.