| علامات تدل على الإصابة بسرطان القولون.. منها فقدان الوزن

يمثل سرطان القولون مخاطر عديدة، إذ يعتبر من أكثر أنواع السرطان شيوعا في العالم، فهو مرض يبدأ في الأمعاء الغليظة والجزء الأخير من الجهاز الهضمي، ويؤثر على الجزء السفلي من الجهاز الهضمي، الأمر الذي يحدث قلقا لدى العديد من الأشخاص.

علامات الإصابة بسرطان القولون

هناك العديد من الأعراض التي تشير إلى أن الشخص مصاب بسرطان القولون والتي منها وجود براز رخو وسيلان وأحيانًا ألم في البطن، حيث قد يواجه المصابون تغييرًا مستمرًا في عادة الأمعاء، يتبرزون في كثير من الأحيان كما أنهم يلاحظون وجود دم في البراز بحسب موقع «express».

وجود ورم يمكن أن يشعر به الطبيب في الممر الخلفي أو المعدة، وهو أكثر شيوعًا في الجانب الأيمن تعد من ضمن العلامات التي تشير إلى أن الشخص مصاب بسرطان القولون، كما أن من ضمن العلامات العامة التي تشير إلى الإصابة بسرطان القولون هو فقدان الوزن.

وعلى الجانب الآخر، قال الدكتور محمد منيسي، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، في برنامج «العيادة» الذي يعرض على قناة «الحياة»، إن هناك العديد من الأعراض التي تدل على إصابة الشخص بسرطان القولون منها فقدان الوزن والانتفاخ ونزيف في فتحة الشرج، موضحا أن من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون هو تناول اللحوم المصنعة كالبرجر، وذلك لأنها تحتوي على أكثر من 21 مركبا صناعيا وكذلك المقليات.

طرق الوقاية من سرطان القولون

وعن طرق الوقاية من الإصابة بسرطان القولون، أشار استشاري الجهاز الهضمي إلى أنه يجب على الأشخاص اتباع نظام غذائي صحي وأيضا يجب أن يكثر الأشخاص من تناول الأطعمة الغنية بمادة «الفولك اسيد» مثل الخس البقدونس وأيضا تناول الأسماك والأغذية الغنية بالكالسيوم بجانب اللبن، مشيرا إلى أن التدريبات المنتظمة تساعد أيضًا في تقليل احتمالات الإصابة بالمرض.