| ما هي مخاطر تناول الكبدة والسوشي واللحوم النيئة؟.. استشاري يوضح

أكل الكبدة والسوشي واللحوم نيئة، قد يفضلها البعض خاصة في موسم عيد الأضحى الذي تكثر فيه الأضاحي، وقد يكون هذا الأمر يكون له بعض الفوائد الصحية، ولكنه يسبب آثارًا سلبية على الجسم، بسبب ما يحمله من بكتيريا وفيروسات ضارة قد تصيبك بالعديد من الأمراض.

مخاطر تناول اللحوم والكبدة النيئة 

في هذا الشأن قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«» إن مخاطر تناول الكبدة واللحوم النيئة قد تصل للوفاة خاصة فى الأطفال والحوامل والمسنين وذلك لأنها تحتوي على البكتيريا، بعضها ضار، وقد يكون خطرًا على بعض الناس قليلي المناعة.

وتابع «بدران» أنّ الكبد النيئة تحتوي على بكتيريا «السالمونيلا»، وهي ضارة وموجودة في معظم لحوم الحيوانات التي تذبح، وتوجد في الأمعاء والكبد، ويمكن للحيوان أن يحمل البكتيريا دون أن يمرض.

وهناك العديد من أنواع بكتيريا «السالمونيلا» يمكن أن يسبب مرضًا خطيرًا للإنسان بعضها ومن أعراضها الشائعة للإنسان هي الإسهال، في حين أن تسمم الدم الحالة الأكثر ندرة وخطورة هي التي تؤدي إلى الوفاة. 

كما أن هناك نوع آخر من البكتيريا التي تتواجد أحيانًا في الماشية والأغنام تسمى الإشريكية القولونية، يمكنها أن تسبب أعراضًا خفيفة وحادة، وخاصةً لدى الأطفال وكبار السن، وهو ما قد يترتب عليه خطر الإصابة بنوع خطير من الفشل الكلوي يُعرف باسم متلازمة انحلال الدم اليوريمي وهي متلازمة تهدد حياة الشخص المُصاب بها.

أضرار السوشي والكبدة النيئة 

 وأشار استشاري المناعة إلى أن تناول اللحوم والكبدة النية وكذلك السوشي يسبب عدوى داخل الرحم للجنين أو الإجهاض أو ولادة جنين ميت أو موت حديثي الولادة مبكرًا لذلك يجب على الأفراد تجنب أكل اللحوم النية.