| منتجات غذائية تحتوي على الأسبرتام.. «الصحة العالمية» تصنفه مادة مسرطنة

تعد مادة الأسبارتام من المحليات الصناعية الموجودة في مشروبات الحمية الغذائية «الرجيم»، ويؤدي إلى مخاطر جسيمة على الجسم أبرزها السرطان، وهو ما حذرت منه منظمة الصحة العالمية، بسبب استمرار استخدامها في المشروبات الغازية أو اللبان.

أوضحت منظمة الصحة العالمية، في بيان لها أمس، أنها توصلت إلى بعض النتائج بعد تحليل مادة الأسبارتام، بالتعاون مع الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC)، التي توجد في المشروبات الغازية وبعض المواد الغذائية الأخرى، لتأتي النتائج إلى أن مادة الأسبرتام تصيب الجسم بمرض السرطان.

يوجد الأسبارتام في حوالي 6 آلاف منتج على مستوى العالم، ويُستخدم في العديد من المنتجات، ومنها المشروبات الغازية الدايت، واللبان وبعض الحلويات والجيلاتين وخلطات الحلوى وبعض أنواع الحلوى المجمدة، وينقسم الأسبارتام إلى فينيل ألانين 50%، وحمض الأسبارتيك 40%، وميثانول 10% في أثناء عملية التمثيل الغذائي بالجسم، بحسب تصريحات الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

أضرار الأسبارتام على صحة الجسم

يمنع الفائض من فينيل ألانين نقل الأحماض الأمينية المهمة إلى الدماغ، مما يساهم في خفض مستويات هرمونات السعادة كالسيروتونين، ويحتوي حمض الأسبارتيك على تركيزات عالية هو مادة سامة تسبب فرط استثارة الخلايا العصبية.

وتشير دراسة أجريت عام 2015 إلى أن الأسبارتام كان أكبر مصدر للميثانول في النظام الغذائي الأمريكي، وعند الابتلاع يتحلل الأسبارتام إلى حمض الأسبارتيك، وحمض الأسبارتيك إستر الميثيل، والفينيل ألانين في جدار القناة الهضمية، ويتحول إستر الميثيل بعد ذلك إلى ميثانول، والذي يتأكسد إلى الفورمالديهايد وحمض الفورميك في الأنسجة المختلفة.

مواد مسرطنة وسم عصبي للجسم

وأوضح «بدران» أن الفورمالديهايد يشكل روابط كيميائية مع الأحماض النووية والبروتينات، والفورمالديهايد مادة مسرطنة وسم عصبي معروف في الجسم، ويعتبر الميثانول سامًا بكميات كبيرة، ولكن قد تكون الكميات الصغيرة أيضًا مثيرة للقلق عند دمجه مع الميثانول الحر بسبب زيادة الامتصاص، يوجد الميثانول الحر أيضًا عند تسخين الأسبارتام، وهو سائل خطير يستعمل في الخمور المغشوشة.

أعراض تؤدي إلى الغيبوبة

في عام 2009، لقي ثلاثة شبان من ألمانيا مصرعهم بعدما شربوا فودكا تحتوي على الميثانول، وتسبب نواتج الميثانول في تثبيط الجهاز العصبي المركزي واضطرابات في الرؤية وأعراض أخرى تؤدي في النهاية إلى الحماض الاستقلابي والغيبوبة، تناول 5 إلى 10 مل من الميثانول النقي يؤدي إلى العمى، ويمكن أن يكون شرب أكثر من 20 إلى 30 مل قاتلاً.