| موعد ظاهرة خسوف القمر غدا والأماكن المتوقع رؤيته بها.. 3 مراحل

سماء العالم ستكون على موعد مع ظاهرة خسوف القمر غدا، والتي تحدث في منتصف الشهر الهجري عندما يكون القمر بدرًا، إذ يحل يوم 14 ربيع الآخر؛ لذا نوضح في السطور التالية سبب حدوث الظاهرة والأماكن التي يمكن رؤيتها بها.

سبب حدوث ظاهرة خسوف القمر غدا

وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، أن سماء العالم ستشهد ظاهرة خسوف القمر غدا الثلاثاء، 8 نوفمبر، الموافق 14 ربيع الآخر، وتعد الظاهرة الثانية من نوعها خلال هذا العام، والتي تحدث بالتزامن مع موعد بدر شهر ربيع الآخر للعام الهجري 1444؛ إذ يغطي فيه ظل الأرض حوالي 135.9% من سطح القمر فتحدث ظاهرة الخسوف.

ووفقًا لِما ذكره المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، فإن ظاهرة خسوف القمر غدا، تحدث عندما يكون القمر بدرًا، ويتواجد بجوار إحدى العقدتين الصاعدة أو الهابطة الناتجة عن تقاطع مستوى مدار القمر مع مستوى مدار الشمس «البروج»؛ إذ أن الأرض في تلك الحالة تكون بين الشمس والقمر وتغطي حوالي 135.9% من سطح القمر.

مراحل ظاهرة خسوف القمر غدا

وتستغرق ظاهرة خسوف القمر غدا في جميع مراحلها منذ البداية وحتى النهاية حوالي 5 ساعات و54 دقيقة، بينما مرحلة الخسوف الكلي للقمر ستستغرق قرابة 25 دقيقة، وتمر ظاهرة خسوف القمر بالمراحل التالية:

– الساعة 10:02:17 صباح يوم الثلاثاء يبدأ الخسوف شبه الظلي.

– الساعة 11:09:12 صباحا يبدأ الخسوف الجزئي.

– في الساعة 12:16:39 يبدأ الخسوف الكلي، ويصل إلى ذروته في الساعة الواحدة و22 ثانية ظهرًا، وتنتهي في الساعة الواحدة و41 دقيقة و37 ثانية.

– الساعة 02:49:03 ينتهي خسوف القمر الجزئي.

– الساعة 03:56:08 ينتهي الخسوف شبه الظلي.

عدم رؤية الظاهرة في سماء مصر والعربي

كما أشار المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، إلى أنه لن يمكن رؤية ظاهرة خسوف القمر غدا في سماء مصر والعربي، مضيفًا أنه سيمكن رؤيتها في أماكن محديدة، هي: (شمال وشرق أوروبا – آسيا – أمريكا الشمالية – معظم أمريكا الجنوبية – أستراليا – المحيط الباسفيكي – المحيط الأطلنطي – المحيط الهندي – القارة القطبية الشمالية – والقارة القطبية الجنوبية).

وعلى الرغم من أن القمر في مرحلة الخسوف الكلي يكون أسود تمامًا، إلا أنه يتحول للون الأحمر، نتيجة لوصول أشعة الشمس غير المباشرة إليه.