قاهر الهلال هل يعيد توهج النصر

اتجه النصر إلى التعاقد مع المدرب البرتغالي بيدرو إيمانويل لقيادة العالمي؛ لسبب مهم وهو معرفته الجيدة بالدوري السعودي، الذي تألق فيه من قبل مع التعاون، الذي قاده من مايو 2018 وحتى مايو 2019، خاض خلالها مع الذئاب 30 مباراة في دوري المحترفين، وأحدث طفرة كبيرة في الفريق، الذي أنهى الموسم في المركز الثالث لأول مرة، وتوج بكأس خادم الحرمين الشريفين للمرة الأولى في تاريخه.

وجمع التعاون في دوري المحترفين تحت إشراف إيمانويل 56 نقطة، من 16 فوزا و8 تعادلات و6 خسائر، وتمكن لاعبوه من تسجيل 61 هدفا، في حين استقبلت شباكهم 30 هدفا.

وذاع صيته، خصوصا بعد أن حقق نتيجة أكثر من رائعة أمام الهلال في مباراتين متتاليتين وكسبهما على ملعب الأخير 5/صفر و2/ صفر، لتنهال عليه العروض، ورغم محاولات التعاونيين تمديد عقده، الذي كان لمدة موسم واحد، تمسك بالرحيل.

تجربة إسبانية

انتقل بيدرو بعد ذلك لخوض تجربة إسبانية، حيث اختاره رئيس الهيئة العامة للترفيه، ومالك النادي الإسباني، تركي آل الشيخ، لتدريب الفريق في أغسطس 2019، لكن التجربة لم تستمر طويلًا، إذ أعلن ألميريا فسخ عقد إيمانويل، في نوفمبر 2019، لسوء النتائج.

وخاض ألميريا 14 مباراة تحت قيادة بيدرو، فاز 6 مرات وتعادل في مثلها وخسر مرتين، وكان يحتل المركز الثاني في دوري الدرجة الثانية آنذاك، برصيد 24 نقطة، خلف قادش الذي كان يتصدر الترتيب بـ34 نقطة.

ظروف صعبة

في يناير 2020، أعلن العين الإماراتي التعاقد مع إيمانويل لمدة موسم ونصف، منهيا مهمته بنهاية عقده بحلول الفريق في المركز السادس، وبرر عدم تحقيق نتائج جيدة مع العين، بأنه عمل في «ظروف غير طبيعية» تسببت فيها جائحة كورونا، لكن المبررات لم تقنع النادي الإماراتي، الذي قرر عدم التجديد للمدرب البرتغالي.

خامس البرتغاليين

سيكون إيمانويل، خامس برتغالي يتولى قيادة العالمي عبر تاريخه، وكانت البداية مع آرثر جورج، الذي وصل برفقة العالمي لـ4 نهائيات في 2001، لكن الحظ عانده ليخسرها جميعا.

وفي عام 2006 تعاقد النصر مع المدرب ماريو باريتو، في تجربة لم يُكتب لها النجاح، ثم عاد جورج في العام التالي، إلا أنه لم يدم طويلا في تدريب النصر.

وغابت المدرسة البرتغالية عن النادي لمدة 12 عامًا، ثم عادت لتظهر مع بداية 2019، عندما تولى مدرب الحزم الحالي، هيلدر، قيادة النصر بشكل مؤقت، خلفا للأوروجواياني المقال كارينيو، وذلك لمدة تزيد على الشهرين.

وفي ذلك العام، تعاقدت إدارة النصر مع المدرب البرتغالي، روي فيتوريا، الذي استمر قرابة العامين، وحقق مع العالمي لقب الدوري وكأس السوبر، كما تأهل الفريق تحت قيادته لنصف نهائي دوري أبطال آسيا، لأول مرة بالنظام الجديد.

وبشكل عام، يُصنف النصر كأكثر أندية الدوري السعودي تغييرًا للمدربين، إذ تعاقب عليه 28 مدربًا في 13 عامًا، 12 منهم من الجنسيات الأوروبية.

وحقق النصر مع المدربين البرتغاليين بطولتين، هما الدوري وكأس السوبر، وكلاهما تحت قيادة روي فيتوريا، فيما أخفق في 5 نهائيات، خاض 4 منها مع آرثر جورج في مطلع الألفية، بالإضافة لنهائي في عهد فيتوريا.

ويعتبر بيدرو مدربًا متخصصًا في بطولات الكؤوس، حيث سبق أن حقق كأس البرتغال وكأس قبرص وكأس السوبر القبرصي، بالإضافة لكأس خادم الحرمين الشريفين مع التعاون، في موسم 2019.

2018 التعاون يتعاقد مع المدرب البرتغالي

2019 الذئاب يختم موسمه بالتتويج بكأس الملك

2019 إيمانويل يرفض التجديد مع السكري

3 أشهر قاد خلالها ألميريا الإسباني وفشل في مهمته

2021 اكتفى بالمركز السادس مع العين الإماراتي

المدرب البرتغالي متخصص في بطولات الكؤوس

28 مدربا للنصر في 13 عاما منهم 12 أوروبيا

إيمانويل خامس برتغالي يقود العالمي

بطولتان حققهما البرتغاليون مع النصر

البرتغالي الوحيد الذي حصد الذهب مع الفريق