| نصائح للتسوق الآمن وحماية بياناتك من الاختراق قبل عروض الجمعة البيضاء

عروض وتخفيضات عدة يتهافت عليها ملايين المستهلكين في كثير من دول العالم، وذلك في يوم الجمعة البيضاء أو كما تعرف عند الغرب بـ«Black Friday»، التي يكون موعدها عادة في شهر نوفمبر من كل عام، خاصة العروض التي تصبح متاحة عبر المواقع الإلكترونية؛ ولذلك يجب الإشارة إلى أمر مهم قبل بداية التسوق، هو أن تحديد خيارات التسوق الذكية يعتمد على الجهاز المستخدم. 

نصائح من أجل تسوق آمن

وبحسبما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، إن العديد من الدارسات وجدت أن المستهلكين يتخذون قرارات الشراء بشكل أفضل من خلال جهاز الكمبيوتر، بدلاً من الهاتف الذكي، لأن معلومات المنتج تكون متاحة بشكل أفضل، ليكشف الدكتور محمد الحارثي، استشاري تكنولوجيا المعلومات والإعلام الرقمي، مجموعة من النصائح أثناء الشراء «أونلاين» في عروض الجمعة البيضاء، وهي.. 

– الوعي والثقافة التكنولوجية الخيار الأول للتأمين والخصوصية. 

– الشراء عبر الإنترنت يحتاج إلى وعي معلوماتي مسبق قبل اتخاذ قرار كشف رقم البطاقة الائتمانية «كريدت كارد»، لحماية الخصوصية ومنع سرقتها.

نصائح مختلفة بشأن المواقع 

– يجب الحيطة والحذر من المواقع غير المؤمنة بالاتصال ما بين المستخدم ومقدم الخدمة.

– عدم الانسياق وراء إعلانات «الواتساب»، والروابط المرسلة من أرقام مجهولة.

– لمعرفة المواقع غير المؤمنة، لابد من النظر إلى حروف https قبل www، وحرف الـ s اختصار معنى آمن «Security»، بجانب وجود علامة «قفل» باللون الأخضر وليس الرمادي، إذ إنها خاصية إضافية في برمجة مواقع الشراء لتأمين الاتصال.

– لا ينصح  بالضغط على الروابط الخارجية بمعنى عدم الانخداع بإعلانات الصور والتخفيضات عبر صفحات  منصات التواصل الاجتماعي كـ«الفيس بوك» المفبركة، لأننا يجب الدخول والتعامل مع صفحات موثقة من قبل إدارة فيس بوك، على سبيل المثال وليس الحصر الصفحات المميزة بالعلامة الزرقاء، للتأكد من هوية الصفحة، وكونها تابعة للكيان المذكور في الإعلان.

– عدم نكشف عن هوية البطاقة الشخصية والائتمانية لمكالمات خدمة العملاء الزائفة، من أرقام تسبقها علامة (+) والتي تظهر كأنها مكالمة دولية.